التهاب الغضاريف وعلاجها

التهاب الغضاريف وعلاجها

إلتهاب الغضاريف من الأمراض النادرة للغضروف الذي ينتشر لأماكن كثيرة من الجسم ويصبح ملتهب . يؤثر هذا المرض علي أماكن مختلفة في الجسم الظهر، الصدر، الأذن، الأنف ، الشعب الهوائية في الرئتين . قد يكون إلتهاب الغضاريف أحد أمراض نقص المناعة الذاتية والذي يهاجم الجهاز المناعي بغزارة بسبب مواجهة الفيروسات  وربما يكون السبب الأكثر شيوعاً له هو  وجود عدوي يطلق الجسم رد فعل من الجهاز المناعي  وتهجم علي الغضاريف في الجسم . قد توجد عند بعض الأفراد تركيبة جينية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض ويبدو أنهم مصابوا بإلتهاب المفاصل الروماتيزمي، التهاب الأوعية الدموية .

إلتهاب الغضاريف الأسباب والعلاج

ما هو التهاب الغضاريف ؟

الغضروف هو جزء أساسي من النظام  ويساعد الجسم في الحفاظ علي أداء وظائفه بشكل أساسي  وبذلك من الضروري الحفاظ علي الغضروف بدون مشاكل وتقديم الرعاية الصحيحة له . ففي حالات مثل إلتهاب الغضاريف يمكن أن تؤدي في النهاية إلي فقدان الغضروف . ينتج إلتهاب الغضاريف بسبب الإصابة بإلتهاب المفاصل أو حتي النفق الرسغي أو أي سبب أخر تحتاج إلي إتخاذ التدابير اللازمة لحماية نفسك . يؤثر إلتهاب الغضاريف علي الرجال والنساء في جميع المراحل العمرية وعادة في منتصف العمر ولكن  السبب الرئيسي وراء إلتهاب الغضاريف لازال غير معروف ولكن يشتبه أنه رد فعل  للمناعة الذاتية للغضروف ويعتمد العلاج علي تخفيف الألم والذي يمكن أن يستغرق عدة أسابيع .

قد يكون إلتهاب الغضاريف تطور  بسبب إلتهاب المفاصل، التورم، وكذلك تصلب المفاصل ليشمل اليدين، الركبتين،  الرسغين وقد يكون هناك رؤية منخفضة بسبب إلتهاب الغضاريف . فهو من الامراض الشائعة نسبياً والتي تنطوي علي الركبتين والمفاصل والوركين والكاحلين والمرفقين جميعهم يمكن أن تتأثر .

 

التهاب الغضاريف وعلاجها
التهاب الغضاريف وعلاجها

 

الغضروف عبارة عن نسيج مرن موجود في جميع أنحاء الجسم ويغطي سطح المفاصل ويساعد في إمتصاص الصدمات والسماح للعظام بأن تنزلق فوق بعضها .

 أعراض إلتهاب الغضاريف :

يتسبب  في إلتهاب الأنسجة والأعراض الأكثر شيوعاً التي يعاني منها المريض هي الألم المبرحة، الإحمرار، يؤثر أيضاً علي المفاصل  يمكن أن تلاحظ أعراض أخري مثل الحمي، فقدان الوزن،   وكذلك تصلب المفاصل لتشمل اليدين، الركبتين، الرسغين،  يجب أن تقوم بتشخيص الحالة عند الطبيب في المراحل المتقدمة . وبذلك، تشمل الأعراض ما يلي :

  •  ألام المفاصل ويزداد هذا الألم عندما تقوم بالضغط علي المفاصل .
  •  التورم، والذي يتطور لبضع ساعات أو أيام .
  • الصلابة .
  • في بعض الأحيان، يحدث إلتواء للمفاصل .
  • الحمي .
  • الخمول .
  • نادراً ما يحدث مشاكل للعين، إصابات في الكلي .

عند تشخيص إلتهاب الغضاريف يتم إتخاذ خزعة من المنطقة الملتهبة لتأكيد الإلتهاب.  حيث يتم إزالة خزعة صغيرة من الأنسجة وفحصها تحت المهجر. كنا أنه يمكنك تشخيص المرض من خلال التعرف علي العلامات السابقة.

متي تحتاج رؤية الطبيب ؟

من الأفكار الجيدة للعناية بالغضاريف هي محاولة  تجربة تدابير الرعاية الذاتية وتلف الغضروف وقد تتحسن في غضون بضعة أيام أو أسابيع .

ولكن هناك أعراض أكثر ضرراً مثل عدم القدرة علي تحريك المفاصل  . لا يمكنك السيطرة علي الألم بشكل جيد . لا تستطيع حمل أي وزن زائد.

تعاني من تخدير أو تغير اللون أو برودة في  أي أجزاء من المنطقة المصابة . في حالة عدم إختفاء الأعراض في غضون بضعة أيام  من العلاج الذاتي. قد يحتاج الطبيب أن يحولك لعمل اختبار الأشعة السينية، التصوير بالرنين المغناطيسي،  لمعرفة مدي إلتهاب الغضاريف .

أسباب إلتهاب الغضاريف :

عادة لا يوجد سبب واضح لإلتهاب الغضاريف ولكن يمكن أن توجد مجموعة من العوامل التي تتسبب في حدوث إلتهاب الغضاريف وهي كالأتي :

الإجهاد البدني :  تم ربط رفع الأحمال الثقيلة وممارسة التمارين الرياضية والسعال الشديد بالإصابة بإلتهاب الغضاريف .

إلتهاب المفاصل :  إلتهاب الغضاريف يكون مرتبط بمشاكل محددة مثل هشاشة العظام، إلتهاب المفاصل الروماتدويدي، إلتهاب الفقرات .

 الإصابة بعدوي مشترك : العدوي تتسبب في نقص المناعة الذاتية للجسم بسب هجوم من البكتريا والفيروسات والفطريات .

السمنة :  السمنة يعني تحميل المزيد من الوزن علي الغضروف وهذا يتسبب في إلتهاب الغضروف .

مشاكل التمثيل الغذائي : تنتج مشاكل التمثيل الغذائي هذه المتلازمة تؤدي إلي زعزعة إستقرار الغضروف وتغير شكل الغضاريف وإلتهاب الغضاريف .

الصدمة : يحدث إلتهاب الغضاريف بسبب الإصابات التي تحدث لأي جزء في جسم الإنسان وتسبب في النهاية إلي كسر الغضروف قد يكون الضرر في البداية غير مؤثر ولكن بعد فترة يصبح الضرر اكبر .

 عدم إستقرار المفاصل :  الأربطة تساعد في لاصق الأشياء المشتركة معها.والمفصل الغير مستقر  يعني أن الأربطة أصيبت التي  تتسبب في تحريك كل الأمور المشتركة حولها .

سوء التغذية :  عدم الحصول علي كمية كافية من فيتامين ج، أحد العوامل المسببة  لإلتهاب الغضاريف . فيتامين هـ أيضا من العناصر القادرة علي حماية الغضروف .

الأدوية :  الأدوية الأكثر شيوعاً لحقن التهاب المفاصل تتسبب في موت الخلايا وإلتهاب الغضاريف لأنها تسبب في إنخفاض درجة الحموضة والمادة الحافظة تستخدم التي تؤدي إلي زيادة صلاحية الدواء .

 التغيرات الهرمونية :  الهرمون الأكثر أهمية بإلتهاب الغضاريف هو اللبتين . والذي يتسبب في التحول الهرموني يمن أن يفقد الجسم اللبتين بسبب متلازمة التمثيل الغذائي والتي ترتبط بإلتهاب الغضاريف .

الصدمة المتكررة : المفاصل الطبيعية تساعد في حماية الغضروف ولكن تعرض المفاصل إلي الصدمات المختلفة بسبب الجري، رفع الاحمال في حدوث مشاكل التهاب المفاصل .

طرق علاج إلتهاب الغضاريف :

عادة ما يوصي بإتخاذ التدابير اللازمة لتقديم الرعاية لإلتهاب الغضاريف وذلك من خلال القيام بمجموعة من النصائح :

  •  حماية المنطقة المتضررة من المزيد من الإصابات في الجسم  وغالباً ما تكون الركبة .
  • تحقيق الراحة للمفضل المُصاب .
  • وضع كيس من الثلج علي المفصل المصاب .
  •  تناول المسكنات العادية مثل الباراسيتامول أو المسكنات الغير الستيرويدية ومضادات الإلتهابات .
  • يجب الحصول علي المشورة الطبية إذا كانت الأعراض شديدة ولم تتحسن بعد أيام قليلة قد تحتاج إلي العلاج المهني مثل العلاج الطبيعي أو ربما عملية جراحية .

 

 

التهاب الغضاريف وعلاجها
التهاب الغضاريف وعلاجها

 

  • مؤخراً تم نشر تقارير توضح تحسن إلتهاب الغضاريف بعد إستخدام الأدوية المثبطة للمناعة .
  • تركيب ضمادة  علي المنطقة المصابة إلي الحد من التورم والحركة التي يمكن أن تضر إلتهاب الغضاريف .
  • اظهر الأبحاث الأخيرة أن  الأشكال الخفيفة من التهاب الغضاريف أن إستخدام المضادات الستروئيدية مفيد في هذه الحالة تشمل أدوية مثل موترين، نابروسين ،،، إلخ من أجل السيطرة علي إلتهاب الغضاريف .
  • أدوية الكورتيزون،  فعالة جداً في الحد من إلتهاب الغضاريف ولكن إستخدام هذه الأدوية يرتبط ببعض المشاكل الصحية .
  • الزنجبيل، من العلاجات المنزلية الفعالة  في علاج مشكلة إلتهاب الغضاريف، عند تناول الزنجبيل بكميات مناسبة تقدم الإغاثة الفورية لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل مختلفة أخري وليس إلتهاب الغضاريف فقط .
  •  الكركم : الكركم من الخيارات الممتازة لتخلص من مشاكل إلتهاب الغضاريف. يمكنك تناول الكركم في شكل مكملات او اضافة مسحوق الكركم إلي الوصفات لتخفيف الورم المرتبط بإلتهاب الغضاريف.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية،  تضمن لك أحماض أوميغا 3 الدهنية لك أن الغضروف والمنطقة المحيطة به تصبح ملتهبة والكثير من المشاكل الأخري .ينصح بتناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3  مثل السلمون، الجوز، ومن الضروري أن تتناول المكملات لضمان الحصول علي مستويات مناسبة من احماض أوميغا 3 الدهنية .

 هناك العديد من التقنيات الجراحية التي يمكن اللجوء إليها في هذه الحالات مثل :

  • تشجيع نمو الغضروف الجديد للخلايا .
  • إستبدال الغضاريف التالفة مع الغضروف الصحيح .
  • إستبدال مفصل كامل مع واحد صحيح مأخذوذ من جزء أخر في المفصل