فائدة عشبة القراص

القراص هو إحدي النباتات التي تنتمي إلي فصيلة القراصيات وتتعدد فوائد عشبة القراص للجسم بشكل عام ، ويطلق عليها أيضا اسم ” الحريق” لأنه يلسع كل من يقترب منه ويلمسه ، كما يُعرف أيضاً باسم ” العلاج الشعبي ” لشعبيته الواسعة في جميع أنحاء العالم ، حيث أنه يحتوي علي عدد كبير من الفوائد الصحية . في هذا المقال سوف نشرح لكم كل ما يخص نبات القراص وفولئده الصحية العظيمة وطرق استخدام نبات القراص للحصول علي فوائده الصحية والجمالية أيضاً .

ما هو القراص ؟

ينمو نبات القراص إلي أن يصل ارتفاعه من 1 إلي 2 متر خلال فصل الصيف ، ويحتوي علي جذور صفراء اللون ، يحتوي نبات القراص علي شعر ناعم ورقيق جداً حول الجذع والأوراق ، وهذا يتسبب في اللسع عند لمسه ولذلك تم تسميته بالقراص ، ولكن يجب أن ننظر إلي ما هو أبعد من اللسع ، فإن أوراق نبات القراص تحتوي علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية والتي تحمل العديد من الفوائد للجسم والصحة .

فائدة عشبة القراص
فائدة عشبة القراص

القراص والحقائق الغذائية

  • يحتوي نبات القراص علي كميات كبيرة من فيتامين A و C و D و K .
  • يحتوي نبات القراص علي كميات كبيرة من فيتامين B .
  • يُعد نبات القراص مصدراً ممتاز لكل من الحديد والبوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والسيليكا واليود والسيلكون والصوديوم والكبريت .
  • يحتوي نبات القراص علي كميات كبيرة من البروتينات والأحماض الأمينية .
  • يحتوي نبات القراص علي كمية منخفضة من السعرات الحرارية والدهون .
  • يُعد نبات القراص مصدراً جيداً للكلوروفيل والتانين .

فوائد عشبة القراص للبشرة والشعر

عُرف نبات القراص بفوائده الصحية من العصور الوسطي ، حيث أن جذوره وأوراقه وبذوره وزهوره لها فوائد مختلفة وتستخدم لعلاج عدد كبير من الأمراض .

فوائد عشبة القراص للبشرة

تساعد أوراق نبات القراص بطريقة رائعة للحصول علي بشرة خالية من العيوب ، وسوف نشرح لكم كيف يفيد نبات القراص البشرة والجلد بالعديد من الطرق .

  • ١- يساعد القراص علي علاج حب الشباب :

تُستخدم أوراق نبات القراص المجففة خارجياً وموضعياً لعلاج حب الشباب والنمش وعيوب البشرة ، كما تُستخدم مستخلصات نبات القراص المجفف كمقوي ( تونر) للبشرة خاصة البشرة الدهنية المعرضة للإصابة بحب الشباب لأنها لا تساعد فقط في الحد من ظهور حب الشباب ولكمها تفعل ذلك أيضاً دون ترك أي ندبات أو عيوب .

  • ٢- يمتلك نبات القراص خصائص قابضة للبشرة :

تمتلك أوراق نبات القراص خصائص قابضة ، والتي تساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما ، ولدغ الحشرات والجديري المائي ، يُمكن تطبيق مستخلص أوراق نبات القراص أو زيت أوراق نبات القراص موضعياً لعلاج الأمراض الجلدية مثل الإكزيما .

  • ٣- يمتلك نبات القراص خصائص مضادة للالتهابات :

تمتلك أوراق نبات القراص خصائص قوية مضادة للالتهابات ، ولذلك يُمكن استخدام مستخلص أوراق نبات القراص لعلاج حروق الجلد والحد من ندبات الحروق .

  • ٤- يساعد نبات القراص علي علاج حالات الأكزيما الجلدية :

تناول شاي أوراق نبات القراص بانتظام يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية العنيدة بما في ذلك حالات الأكزيما ، شرب من 2 إلي 3 أكواب من شاي نبات القراص يومياً ، يساعد علي تطهير وتنظيف الجسم من السموم ، يُمكنك ايضاً استخدام صبغة أوراق نبات القراص موضعياً للشفاء السريع لحالات الطفح الجلدي المتصلب الذي يصاحب غالباً حالات الأكزيما الجلدية .

 

فائدة عشبة القراص
فائدة عشبة القراص

 

 

فوائد عشبة القراص للشعر

  • ٥- يساعد نبات القراص علي علاج مشكلة تساقط وفقدان الشعر :

يُعد استخدام نبات القراص واحداً من أقدم العلاجات لمكافحة حالات تساقط وفقدان الشعر ، يُمكنك تناول كبسولات نبات القراص أو تناول شاي نبات القراص لعلاج مشاكل تساقط الشعر  ، كما أن التدليك الموضعي الجيد المنتظم لفروة الرأس بزيت نبات القراص يساعد علي محاربة تساقط الشعر بفعالية كبيرة .

٦- يساعد نبات القراص علي إعادة نمو الشعر :

ليس فقط يساعد نبات القراص علي مكافحة تساقط الشعر ، لكنه يساعد أيضاً في إعادة نمو الشعر ، تحتوي أوراق نبات القراص علي كميات كبيرة من السليكا والكبريت ، وهذا يساعد علي جعل الشعر أكثر لمعاناً وأكثر صحة وحيوية ، يساعد شطف الشعر باستخدام مستخلصات نبات القراص والماء في إعادة نمو الشعر المفقود ويساعد أيضاً علي استعادة لون الشعر الأصلي .

  • ٧- يساعد نبات القراص علي علاج حالات قشرة فروة الرأس :

إن تدليك فروة الرأس جيداً وبانتظام بخليط من زيت جوز الهند أو زيت الخردل مع أوراق نبات القراص المجففة ، وترك الخليط طوال الليل علي فروة الرأس هو علاج فعال جداً لمنع وعلاج قشرة فروة الرأس ، كما يُمكنك أيضاً تدليك الشعر بالعصير الذي يتم استخراجه عن طريق طحن أوراق نبات القراص الطازج علي فروة الرأس لعلاج قشرة الرأس .