الخضروات تتميّز الخضراوات باحتوائها على سعرات حرارية قليلة ، وهذا ما جعلها من الأغذية التي يُنصح بتناولها بشكل يومي ، كما تقوم بإمداد الجسم بالأملاح المعدنية الهامة ، النشويات ، الدهون ، البروتينات والفيتامينات . كما يتم إطلاق مُصطلح ” الخضراوات ” على أنواع النباتات العشبية والتي يتم استخدامها بشكل كلي أو جزئي عند الطهي من أجل إعداد الطعام للإنسان .

حيث من الممكن استعمال أجزاء نباتات مستقلة من الخضراوات كالأوراق في كل من الخس ، ورق العنب ، الملفوف ، وجذر النباتات مثل الجزر ، البذور مثل البازلاء والفاصولياء ، البصيلات ثمل البصل والثوم ، وكما في الغالب يم استعمال الثمار أيضاً مثل اليقطين ، الخيار ، الفليفلة . من فوائد الخضراوات امداد الجسم بالمعادن مثل الماغنيسيوم والحديد ، والفيتامينات. تواجد السليولوز في الخضراوات بشكل كبير يجعل منه مليناً طبيعيّا كونه لا يتم امتصاصه في الجسم فيبقى كما هو في الأمعاء ،

 

وبناءاً على هذا يتم نُصح ن يعاني من الإمساك بتناول الخراوات بكميّة كبيرة . من أهم الفيتامينات المتواجدة في الخضراوات فيتامين ج ، وهو الفيتامين المانع من حدوث الحميات والإلتهابات الجلدية ، مع الإشارة لكثرته في الخضراوات الغير مطبوخة أي النيئة كونه من الفيتامينات التي تتأثر بحرارة الطبخ . الخضراوات غنيّة بالأحماض و بالأملاح الاساسية ومن أهمها الحديد البوتاسيوم .

تحتوي على المواد الدهنية التي تختلف بدورها عن الدهون المتواجدة في اللحوم من ناحية ميلها للسيولة . ويمكن تقسيم الخضراوات بناءاً على اللّون الخضر البرتقالية أو الصفراء مثل الجزر و القرع . الخضر الخضراء مثل الفاصولياء . الخضر البيضاء مثل الملفوف والقرنبيط .
الخضر الحمراء مثل الملفوف الأحمر والطماطم. الجزء المستخدم الخضر الدرنية مثل البطاطس . الخضر الورقية مثل الخس ، النعناع ، الشبت ، البقدونس . الخضر الزهرية مثل القرنبيط . الخضر الثمرية مثل الباذنجان ، الطماطم . الحبوب والخضر القرنية مثل البازلاء ، اللوبيا . الخضر البصلية مثل الثوم والبصل .

ولمنع تعرّض الخضراوات للتلف قم بحفظها في الثلاجة وذلك عن طريق وضعها بالأدراج السفلية في الثلاجة من أجل بقائها بشكل منفصل عن باقي الأطعمة ،

صورة ذات صلة

ولكل نوع من الخضراوات هناك نصائح خاصّة به في حال حفظه في الثلاجة سنقوم بالتطرُّق لبعض منها . مع أهمية الإشارة إلى أنّ بعض أنواع الخضار يجب حفظها خارج الثلاجة مثل البطاطا وذلك لأن تبريدها يقوم بتحويل النشا المتواجد فيها إلى سكر ممّا يمنحها طعماً حلواً غير محبب ، مع أن تُحفظ خارجاً في مكان جاف وبارد . قم بلف كل من البصل الأخضر والكرفس بورق من قصدير أو ورق المطبخ من قبل أن تضعه للحفظ في الثلاجة .

الخيار والباذنجان من الممكن أن يتم حفظه في الثلاجة لمدة يومان فقط ، ويبقى الأفضل أن يتم حفظهما خارج الثلاجة ، حيث أنّ التبريد يعمل على الإسراع في إصابتهما بالتلف . من الخضراوات التي يُفضّل حفظها في الثلاجة الحمضيات ، الليمون كونها معرّضة للتلف بشكل سريع ، مع الحرص على وضعها بأكياس بعيدة عن الأنواع الأُخرى فهي من الخضراوات التي تعشق الروائح الأُخرى المتوادة في الثلاجة . الجزر يتم وضعه في أكياس
داخل الثلاجة التي تحول بدورها دون فقدان الرطوبة ، ويتم غسله وتقشيره فقط عند الاستخدام . يحفظ القرنبيط في أكياس من البلاستيك في الثلاجة ، كما يتم حفظ البروكلي أيضاً في أكياس من البلاستيك المُثقب في الثلاجة . وأما الخضراوات الورقية فيتم حفظها عن طريق وضعها بالثلاجة وذلك باستخدام العلب بلاستيكية المحكمة الإغلاق ،

ويتم وضع قطع ورقية الخاصة بالمطبخ في قاع العلب لتقوم بامتصاص الرطوبة ، أو من خلال استخدام الأكياس البلاستيكية أيضاً ، وهي مثل الجرجير والبقدونس.