يعد دوري أبطال آسيا من أقوى دوريات كرة القدم التي يتم تنظيمها على المستوى القاري، ويتم تنظيم وإدارة هذه البطولة تحت إدارة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتسمى في بالأساس باسم (بطولة الأندية الآسيوية) ويشار إليها جماهيرياً لكأس آسيا، كما أن الأندية العربية لها دور كبير في هذه البطولة وتشارك بقوة فيها ويعد واحد من أقوى الأندية الأكثر تتويجاً بها هو نادي عربي عريق.

دوري أبطال آسيا

هي بطولة من أشهر بطولات كرة القدم التي يتم تنظيمها سنوياً من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بدأت البطولة سنة 1967، وتضم أفضل الأندية في آسيا.

تعد هذه البطولة من أهم البطولات القارية التي تلعب على مستوى أندية كرة القدم في العالم، وقد كانت البطولة منذ بدايتها سنة 1967 حتى سنة 2002 تلعب بنظام خروج المغلوب من البطولة في أدوارها الأولى وفي الأدوار النهائية تلعب بطريقة أخرى عن طريق التجمع والاستضافة، إلا بعض المواسم التي أقيمت فيها مباراة النهائية بنظام الذهاب والإياب، وكان يشارك فيها بطل كل دوري من كل دولة آسيوية فقط، وقد شهدت البطولة العديد من التقلبات والتطوير ومرت بالعديد من النسخ والعديد من المسميات.

بدأت البطولة تتوسع سنة 2000، حيث قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بزيادة عدد الفرق.

سنة 2003 تحول اسم البطولة إلى (دوري أبطال آسيا) بعد دمج بطولتين معها وهما بطولة كأس السوبر الآسيوي وبطولة كأس الكؤوس الآسيوية.

لقد مر دوري أبطال آسيا فترتين الفترة الأولى من سنة 2003 حتى سنة 2008، والفترة الثانية من 2009 إلى الآن، حيث زادت عدد الفرق إلى أن أصبح عدد الفرق الآن 40 نادي، وتم تحسين البطولة وتغيير نظام التأهل فيها بالطريقة التي تحقق المعايير المطلوبة لاختيار الأندية من أفضل عشر دوريات، ويكون حامل اللقب في النسخة السابقة ليس له مكان في النسخة التالية مالم يكون في أحد المراكز العالية في الدوري المحلي، والفائز باللقب بتأهل حتى ينافس في كأس العالم للأندية.

أكثر فريق حقق بطولة آسيا

فاز بلقب دوري أبطال آسيا أربعة عشر نادي مختلف، 12 منهم فاز بهذا اللقب أكثر من مرة، ويعد نادي بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي ونادي الهلال من أكثر الأندية فوزاً باللقب، حيث فاز كل منهم بدوري الأبطال ثلاث مرات.

حقق الهلال اللقب سنة 1991 و2000 و2019، وحقق النادي الكوري بوهانغ ستيلرز اللقب سنة 1997 و 1998 و 2009، ويحصد نادي الهلال رقم قياسي في مرات الوصول إلى المباراة النهائية، حيث وصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا سبع مرات وبهذا يعد الهلال أكثر الأندية الآسيوية التي تحتل مرتبة وصيف دوري أبطال آسيا.

خسر الهلال اللقب في أربع مرات في الأعوام 2017،2014،1987،1986، وحقق نادي الإتحاد السعودي بطولة دوري أبطال آسيا مرتين سنة 2004 وسنة 2005 وحقق الوصافة الفوز مرة واحدة سنة 2009، وباقي الأندية فهناك 19 نادي لم يحققوا أي لقب، وهناك 13 نادي أخر حققوا اللقب مرة واحدة فقط.

ويعد نادي الهلال هو البطل الحالي لدوري أبطال آسيا في نسخته الأخيرة موسم 2019، بعد أن تغلب على النادي الياباني أوراوا رد دايموندز بنتيجة 3-0 بمجموع اللقائين الذهاب والإياب.

تنظيم بطولة دوري أبطال آسيا

يشارك في بطولة دوري أبطال أسيا 40 نادي تقريباً يتم اختيارهم من الدوريات العشرة الأقوى في آسيا، حيث يتم اختيار أقوى خمسة في غرب آسيا وخمسة أخرين من دول شرق آسيا، ويتم ترتيب هذه الأندية وفقاً لتصنيف الاتحاد الآسيوي، على حسب المعايير التي يحددها، ووفقاً لنظام وقوة الدوري المحلي.

يعد نادي الهلال من أقوى الأندية في المملكة وفي آسيا حيث أن بطولات الهلال في الدوري المحلي هما بطولتان أما بطولات الهلال الآسيوية  هي ثلاث بطولات.

Uncategorized