شربات الكنافة، الحلويات من الأطباق المحببة لكل الأعمار وخاصة التي تقدم في المناسبات وبالأخص في شهر رمضان الكريم، ومن أشهر أنواع الحلويات الشرقية الكنافة ذات المذاق الشهي والطعم اللذيذ، وتختلف طريقة عمل الكنافة من مكان لمكان فهناك المحشوة بـ الجبن العكاوي ببلاد الشام وهناك المحشوة بالمكسرات بمصر وهناك المحشوة بالقشطة بدول الخليج، ولكن يعد الشربات أو القطر الذي يوضع على الكنافة من أهم ما يميزها، فيجب تحضيره بالطريقة الصحيحة للاستمتاع بطبق الحلوى اللذيذ الشهي.

شربات الكنافة
المقادير
ملعقة كبيرة من ماء الورد أو ماء الزهر، ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون، عدد 4 أكواب من الماء، عدد 2كوب من السكر. ( نفس المقادير لتحضير الشربات للعديد من الحلويات مثل أم على والبسبوسة ).

طريقة التحضير
يتم وضع السكر وعليه الماء في إناء ويرفع على النار، ونضع ماء الورد أو ماء الزهر وعصير الليمون وعند يصل الشربات إلى درجة الغليان ننزله من على النار، نتركه ليبرد ونضعه في برطمان من الزجاج أو زجاجة لحين الاستخدام.

الكنافة بالمكسرات
المقادير
ملعقة كبيرة من القرفة الناعمة، ملعقتان كبيرتان من الزبيب، ربع كوب جوز هند ناعم، ربع كوب السكر الأبيض، ربع كوب لوز محمص مفروم ناعم، ملعقتان كبيرتان من السكر البودرة، نصف كوب من الزبدة اللينة، نصف كيلو جرام من الكنافة.

طريقة التحضير
يتم تحضير الشربات بالطريقة السابقة ويترك ليبرد، ويتم خلط كل من اللوز والقرفة والزبيب وجوز الهند والسكر الأبيض ونتركها جانباً لحشو الكنافة.

تذاب الزبدة وتوضع على الكنافة ونفركها جيداً باليد مع فصل الكنافة وتفتيتها لتمتزج الزبدة مع الكنافة، ثم نضع السكر البودرة عليها ونقلب، يتم دهن صينية فرن بالزبدة ونضع نصف الكنافة ونضغط عليها باليد ثم نضع الحشو ولكن علينا الابتعاد عن الأطراف ثم نضع النصف الثاني من الكنافة فوق الحشو ونفردها باليد.

نضع ملعقتين من الزبدة على الوجه ونضغط عليها براحة اليد ثم ندخلها فرن على درجة حرارة 180درجة مئوية ونتركه لمدة ثلثي الساعة حتى يصير لونها ذهبي، ونخرجها من الفرن لنسقيها بالشربات البارد وتقدم باردة.

الكنافة بالقشطة
المقادير
ربع كوب من الكاجو، ربع كوب من الفستق الحلبي، كوب من القطر، كوبان من الزبدة الطرية، علبتان من القشطة، كيلو من الكنافة.

طريقة التحضير
في البداية نفرك الكنافة باليد ونبعدها عن بعضها البعض وع التقطيع لقطع صغيرة، ونضع عليها الزبدة المذابة ونعجن جيداً لتتوغل الزبدة بالكنافة، نضع نصف الكنافة بصينية الفرن المدهونة بالسمن ونضغط عليها براحة اليد لتتماسك ونضعها في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية ليصير لونها ذهبي، ونفعل بالنصف الثاني من الكنافة نفس الشيء.

نضع القشطة بإناء عميق ونقلبها كي تصير لينة ونفردها على الكنافة بعد خروجها من الفرن ونضع النصف الثاني من الكنافة المحمرة على القشطة وأخيراً نسقيها بالشربات البارد ونزينها بالفستق الحلبي والكاجو والمكسرات المتوفرة.

أم علي
المقادير
ربع كوب من الفستق الحلبي، ربع كوب من جوز الهند، ربع كوب من الزبيب، نصف ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة، ملعقة كبيرة من ماء الزهر، عدد 4 أكواب من اللبن، شربات، علبتان من القشطة، ملعقتان كبيرتان من الزبدة، 400جرام من عجينة الباستري أو خبز التوست أو الكر وسون أو الخبز المحلي.

طريقة التحضير
يقسم الباستري إلى قطع مربعة وندخله الفرن على درجة حرارة 190درجة مئوية لمدة لا تزيد عن 25دقيقة ليحمر وننقله من الفرن لنضعه في البايركس، نضع عليه المكسرات ( جوز الهند، الزبيب ).

نضع اللبن والزبد والقشطة بإناء ونرفعه على النار حتى يغلي ونرفعه من على النار لنضعه على الباستري المحمر، وفي النهاية نضع الفستق الحلبي وجوز الهند والزبيب وندخل البايركس الفرن على درجة حرارة 180درجة مئوية حتى يصبح اللون ذهبي وبعد إخراجه من الفرن بضع عليه القطر.

Uncategorized